E-mail:kidney-arabic@hotmail.com

WhatsApp:+86 13037988785

الرئيسيّة > دليل أمراض الكلية > مرض الكلي المزمن

مرض الكلي المزمن

  • تشخيص مرض الكلي المزمن
  • أسباب مرض الكلي المزمن
  • عراض مرض الكلي المزمن
  • علاج مرض الكلي المزمن
  • غذائي مرض الكلي المزمن
  • إنذار مرض الكلي المزمن

تشخيص مرض الكلي المزمن

عندما زار مرضي أمراض الكلي إلي المستشفي ، من العادة ، سأل الطبيب بعض مشاكل دائما ، مثلا ، هل لدي هذه تاريخ المريض في العائلة ،هل كنت تناولت بعض الأدوية ؟بلْ بإضافة إلي ذلك، من الضروريّ أن يجري بعض الفحوص ، لمساعدتهم علي تأكيد الاحالة المرضية . فما هي الفحوص في مختبرات لمرضي مرض الكلي المزمن ؟

الأول ، فحص البول:تحليل البول يمكن أن يساعد الأطباء علي قاضية البول طبيعي ام لا ، فيه يحتوي البروتين أوم ، هذا الفحص يحتاج إلي جمع كمية البروتينين خلال أربعة و عشرين ساعة ، في نفس الوقت ، يقوم ببعض تحليل .ثمّ يقاضي وجود الكرياتينين و اليوريا فيه أم لا

الثاني ، فحص الدم :إذا أصاب الإنسان بمرض الكلي المزمن ، لا شكّ أن ترفع مستوي الكرياتينين في مصل الدم و اليوريا ، بإضافة إليه ، كمية خلايا الحمراء تحت مستوي طبيعي ، غيره ، أنّ الكلية تدور دورا مهم علي ضبط توازن الجسم ، لذلك ، بفحص الدم ، يمكن أن يساعد مرضي علي مفهوم حالة حاليا

الثالث:الموجات فوق الصوتية موجة ،من العادة ، يستخّدم في تشخيص الكلي ، بالنسبة إلي مرضي مرض الكلي ، يمكن ان يظهر ضمور الكلى ، علي الرغّم أنّ هذه الحالة ممكن طبيعي ، ولكنّ أحيانا يمكن أن يؤدّي إلي تكيس الكلي ، إعتلال الكلي السكّري ، لوقاية حدوث بهم ،يمكن أن يلاحظ حجم الكلي بهذا أسلوب .

.الرابع : خزعة من الكلي ، أحيانا يصعب أن نبحث عن السبب الرأس الذي يؤدّي إلي مرض الكلي المزمن ، في هذه الحالة ، يمكن أن يستهدّم خزعة من الكلي لمعرفة السبب

!السابق ، بعض أسلوب التشخيص لمرض الكلي المزمن ، إذا لديك أيّ مشكلة ، من فضلك أن تتصل بنا فورا . إن شاء الله

ما هو مرض الكلي المزمن ؟ و ما هي أسبابه

ما هو مرض الكلي المزمن ؟ بعد إصابة بمرض الكلي المزمن ، يعني لا تستطيع الكلية أن تعمل العمل طبيعيا ، تدور الكلية دورا مهما علي ترشيح الدم تستطيع أن تساعد مرضي علي تنقية الدم و بعض السوائل غير متلازمة ، تتخرّجهم بشكل البول ، ولكّن إذا تلف الكلي ، فتفقد هذه وظائف ،يؤدّي إلي بقي كثيرا من مواد السامة الضارة في الجسم ،في نفس الوقت ، يسهل أن يؤثّر إلي بعض مضاعفات ، علي سبيل المثال ، إرتفاع ضغط الدم ، فقر الدم ، بعض مرض العظم إلخ ، بإضافة إلي ذلك ، يمكن مرض الكلي أن يسبب بعض مرض القلب و أمراض الأوعية الدموية إلخ .

حدوث مرض الكلي المزمن ، يعني من قبل وجود تلف الكلي كثيرا من السنوات ، في النهاية ، يصير الفشل الكلوي . في تلك الوقت ، ربما يحتاج إلي غسيل الكلي أو زراعة الكلي لإطالة الحياة .

خمسة المراحل لمرض الكلي المزمن :

مراحل

الوصف

معدّل ترشيح الكبيبي

١

تلف الكلي مع معّدل الكبيبي طبيعي أو مرتفع

>=90

٢

ضررّ الكلي مع خفض معدّل الترشيح الكبيبي خفيف

89-60

٣

انخفاض معتدل في معدل الترشيح الكبيبي

A:45-59

B:30-44

٤

نزل معدّل الترشيح الكبيبي شديدا

29-15

٥

الفشل الكلوي

أو غسيل الكلي <15

بالإنجليزية . GFR معدّل الترشيح الكبيبي يعني

ما هي الأسباب التي تسبب بمرض الكلي المزمن ؟

الأول : إرتفاع ضغط الدم وقت طويلا .

الثاني : إرتفاع نسبة السكر في الدم مستمرا .

فمرض السكّري و إرتفاع ضغط الدم هما سببان أساسان .

بعض أسباب أخري .

بعض تهابات الكبيبي ، يؤدي بعض التهابات و تلف الكلي . من مرور القوت ، يشكل إلي مرض الكلي المزمن .

بعض مرض الوراثي ، مثلا ، تكيس الكلي ، يسبب كثيرا من الكيسات في الجسم ، من التطوّر ، يؤثّر بعض أنجسة أخري في الجسم .

بعض الأمراض التي تسبب بجهاز المناعي غير طبيعي ، علي سبيل المثال ، إعتلال الكلي غلوبين المناعي إلخ .

علي السابق ، بعض معلومات عن أسباب مرض الكلي المزمن . إذا لديكم أيّ مشاكل ، من فضلك أن تتصل بنا . إن شاء الله !

أعراض مرض الكلي المزمن

بالنسبة إلي معظم مرضي مرض الكلي المزمن ،في البداية ، ليس أيّ أعراض واضحة ، فمن مرور الوقت ، يمكن أن يظهر أعراض تالية :

١ : كثيرا من البول ، لاسيما في الليل

(٢:تورّم في الجسم ( اليدين ، العيون ، الساقين

٣: إرتفاع ضغط الدم

٤:التعب جدا

٥: فقدان الشهية ، الغثيان و التقيؤ

٦: كمية البول تحت معدّل طبيعي

٧:شعور بألام عندما تبول

٨: حكة جلدية ، جفاف الجلد إلخ

٩: تشنجات العضلات

١٠: شعور بصداع ، جودة النوم غير جيدا ، روح ليس جيدا

١١: بعض أمراض العظم

إذا لديك عرض وحد أو أعراض أكثر ،يعني أنكّ لقد أصابت بالمرض الكلي المزمن ، عليك أن تتحدث مع طبيبك عاجلا ، أو تستشير الاطباء علي الإنترنت ، لكي تحصل علي التوجيهات الصحيحة .

علاج مرض الكلي المزمن

مرض الكلي المزمن عملية طويلة ،من مرور الوقت ، فيفقد مرضي بعض وظائف الكلي ، السبب الأساس الذي يؤدّي إلي مرض الكلي المزمن يعود إلي إرتفاع ضغط الدم و مرض السكّري إلخ ، في التالي ، أقدّم بعض وسائل العلاج لمرضي مرض الكلي المزمن ،أتمني لكم أن تستفيد منها .

العلاج التقليدي:

إستخدّام بعض الأدوية لضبط ضغط الدم ، يدمج بعض الغذاء الصحيح و الرياضة . ضمان الكلية مهّمة جدا .

إذا مرضك يسبب بمرض السكّري ، فمن الاحسن أن تضبط نسبة السكّر في الدم .

بعيد عن الادوية و المياه كثيرا ، لتجنب علي إشتدد الحالة المرضية .

الأدوية المثبطة للمناعة والهرمونات مفيدة لتحسين علي تخفيف بعض أعراض و بيلة بروتينية .

العلاج ضعط الساخنة : العلاج ضغط الساخنة يدمج مع بعض أسموزي التكنولوجيا المتقدمة ، نحسب درجة التلف لمرضي ، و المراحل ، أسباب مرض الكلي المزمن إلخ ، ثمّ نختار الأدوية المختلفة لقوم بالعلاج ، تستطيع هذه الادوية أن تسحق إلي ضغير، ثّم بعد التكنولوجيا إلي الكليتين ، بهذا أسلوب ،يمكن أن يساعد مواد فعالية من الأعشاب إلي الكليتين مباشرة .لكي مساعدة مرضي علي تحقيق علي إصلاح .

العلاج المناعي : العلاج المناعي يسعي علي تحسين جهاز المناعي ، إعادة البناء أشكل الكليتين ، في الحالة الطبيعية ،يستطيع جهاز المناعي علي ضمان صحة الجسم ، بلْ أحيانا ، لا يستطيع أن يعمل العمل ببعض الاسباب ، من العادة ، يحدث مرض الكلي المزمن . يمكن العلاج المناعي أن يساعد مرضي علي علاج من الأساس ، لتحصل علي نتائج ممتتازة .

حمام الأدوية : بعد إصابة بأمراض الكلي ، بسبب أنّ الكلية لا تستطيع أن تكمل العمل كلّ اليوم ، فيؤدي إلي بقي كثيرا من السامة في الجسم ، فيصبح الدم في الجسم صغيرا جدا ، عندما يستحمّ مرضي ، ثمّ إقتح كلّ الشريان في الجسم ، هذه أدوية تستطيع أن تجخل إلي كلّ أنجسة الجسم ، من الأهم تستطيع ان تساعد مرضي علي تخفيف دورة دموية ، في وجه أخر ، يمكن أن يساعد الكلية علي تنقية بعض مواد السامة الضارة.

بوسائل السابق ، يمكن أن يخفّف تورّم في الجسم و حكة جلدية إلخ .

بإضافة إلي ذلك ،وجود بعض علاج لإستبدل وظائف الكلي ، علي سبيل المثال : غسيل الكلي ، زراعة الكلي إلخ . حتي ولو تختار أيّ أساليب ، إذا لديك أيّ مشكلة ، من فضلك أن تقول لنا ، سوف نبذل كلّ الجهود لمساعدتكم .إن شاء الله !

غذائي مرض الكلي المزمن

بنسبة إلي مرضي مرض الكلي المزمن ، بإضافة إلي العلاج المناسب ، من المفروض أن يوافق علي نظام الغذائي صحيح ، التالي ، يمكن أن يعرف بعض معلومات الغذائي لمرضي مرض الكلي المزمن .

من العادة ، ينبغي أن يهتمّ كمية البروتين في الجسم ، بسبب أنّ الكليتين قدرة علي ترشيح كلّ مواد السامة الضارة في الجسم في الحالة الطبيعية ، و لكنّ بنسبة إلي مرضي مرض الكلي المزمن ، تنزل هذه قدرة الكلي ، فعلي الرغّم أنّ البروتين مائدة ضرورية لالجسم ، و لكنّ عليهم أن يتغير كمية البروتين ، بالنسبة إلي مرضي في مرحلة مختلفة ، كمية البروتين مختلف أيضا ، التالي، سوف أعطي لكم بعض كمية تقريبا لمرحلة مختلفة . أتمني لكم أن تستفيد منها . إذا لا تعرف مرضك أن تقع في أيّ مراحل ، تستطيع أن تستشير الأطباء علي الإنترنت .

كما معروف ، في بداية ، لا نستطيع أن نلاحظ أيّ أعراض ، ليس معدّل الترشيح الكبيبي تغيرات كبيرة ، من العادة ، حتي يتطوّر إلي المرحلة الثالثة ، يبدا مرضي مرض الكلي المزمن بعض أعراض . علي سبيل المثال ، إرتفاع ضغط الدم ، التعب جدا إلخ . في ذلك الوقت ، يعني أنّ مرضي لقد فقد بعض وظائف الكلي ، بحيث في تلك الوقت ، كمية البروتين 0.6غرام /كيلوغرام /يوم ،أمّا مريض في المرحلة الرابعة ، ربما يحتاج أن يقلّل كمية البروتين ، من العادة ، 0.4 غرام /كيلوغرام /يوم تقريبا . من تطوّر الحالة المرضية ، إذا في المرحلة الخامسة ، إذا لم يبدأ غسيل الكلي بعد ، فكمية البروتين 0.2غرام /كيلوغرام /يوم ، بالعكس ، إذا لقد بدأ غسيل الكلي ، فيحتاج أن يملأ كثيرا من البروتين ، لأنّ يستخدّم غسيل الكلي بعض البروتين . علي السابق ، معلومات عن كمية البروتين في مرحلة مختلفة . بحيث في ذلك الوقت ، الكلية ضعيفة جدا ، فيُقترّح مرضي أن يأكل جودة البروتين ممتازة لتخفيف ضغط الكلي . علي سبيل المثال ، الأسماك ، حليب ، بياض البيض إلخ .

بإضافة إلي كمية البروتين ، في الغذائي ، ينبغي أن يهتمّ كمية الأملاح . بسبب كثيرا من المرضي مرض الكلي المزمن إرتفاع ضغط الدم و تورّم في الجسم ، هذان عرضان يعود إلي كمية الصوديوم في الدم ، بلْ أملاح مصدر أكبر لالصويوم ، لتخفيف هذه أعراض ، فلا بدّ أن يبعد عن الأطعمة التي تحتوي كثيرا من الأملاح .

غيره ، عليهم أن يهتم كمية البوتاسيوم و الفوسفور في الدم أيضا . من الأفضل أن يأكل بعض الفواكه ،و خضراوات ،لمملأة بعض الفيتامينات لالجسم .

علي السابق ، بعض معلومات عن غذائي مرض الكلي المزمن ، إذا تريد أن تحتاج إلي خظّة الغذائي، من فضلك أن تتصل بنا . إن شاء الله !

إنذار مرض الكلي المزمن

من مرور الوقت ، بعد إصابة بمرض الكلي المزمن ، فقدت الكلية وظائف الكلي ، بالنسبة إلي مرضي السكّري ، إرتفاع ضغط الدم ، ولمرضي تاريخ المرض في العائلة ، يوجد كثيرا من عوامل الخطر جدا . التالي ، دعنا معرفة كيف إنذار مرض الكلي المزمن .أرجو هذه مقالة مفيدة لكلّ مرضي مرض الكلي المزمن . إن شاء الله

الإنذار : حتّي الأن ، لا يوجد أيّ العلاج ما يشفي مرض الكلي المزمن تماما ، من التطوّر الحالة المرضية ، يشكل الفشل الكلوي ،في النهاية ، يجري غسيل الكلي و زراعة الكلي فقط لإطالة الحياة ، كما معروف أنّ غسيل الكلي و زراعة الكلي ، هما غير سلام لصحة المرضي . بالعكس ، يسهل أن يشتد تلف الكلي . فمن الضروري أن نبحث الأسلوب أفضل في فترة مبكرة لوقاية حدوث أمراض أخري

بالنسبة إلي مرضي مرض الكلي المزمن ، معدّل حدوثه أكثر من مرض القلب . لذلك ، الإنذار غير جيدا أيضا . لا سيّما مرض السكّر و إرتفاع ضغط الدم ، بحيث في الفترة المبكرة ، عليهم أن يضبط هما إجابي . بسبب يصعب ان يبحث عن الكلية المناسبة لزاعة الكلي ، فمعدّل النجاح غير عال أيضا . كلّ الأسباب تؤثّر إلي إنذار المرضي . لتحسين إنذار مرض الكلي المزمن . الخطوّة الاولي ، يسعي علي تحسين نسبة السكّر وضغط الدم ، لكي تحسين إنذار مرض الكلي المزمن

:الوقاية

الأول : ضبط ضغط الدم ، يمارس بعض الرياضة ، يجري الغذائي الصحيح

الثاني :دائما تفحص نسبة السكّر في الدم

الثالث: ضمان وزن الجسم سلام ، هذا مهم جدا ، يستطيع أن يساعد مرضي علي إبتياد بعض أمراض . مثلا ، مرض السكّري ،مرض القلب إلخ

الربع : لا تدخين أبدا .

إذا تفعل هكذا ، يسهل أن يحسّن إنذارك . إذا لديك أيّ مشكلة عن مرض الكلي المزمن ، من فضلك أن تتصل بنا في أيّ الوقت . إن شاء الله

wenshi
الرئيسيّة | دليل إعتلال الكلية | علاج | الحالات النموذجية | أطباء علي الإنترنت | إتصل بنا | من نحن |
2013© حقوق الطبع محفوظة - علاج إعتلال الكلية